English | Home

مؤتمر ٢٠٢١ الإفتراضي عن المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في إفريقيا

Poster Arabic

الأحد، ١٢ سبتمبر– الخميس، ١٦ سبتمبر ٢٠٢١
عن بُعدٍ من خلال برنامج Zoom ، بمقرِّ مكتبة الإسكندرية

يسرُّ مكتبةَ الإسكندرية وهيئةَ المخطوطات الإسلامية، بالشَّراكة مع مركز المخطوطات بالمكتبة وجمعية المكنز الإسلامي، أن يُعلِنا عن «مؤتمر المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في إفريقيا»، المقرَّر انعقاده عن بُعدٍ من خلال برنامج Zoom بمقر مكتبة الإسكندرية، ذلك خلالَ المدة من ١٢ إلى ١٦ سبتمبر٢٠٢١.

يتألَّفُ المؤتمرُ من ست جلسات تضُمُّ أبحاثًا حديثةً لم يسبق نشرُها حولَ ثقافات المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والعناية بمجموعات المخطوطات وإدارة بياناتها في سائر أنحاء القارة:

• التقاليد التاريخية للمخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في إفريقيا
• مكتبات المخطوطات ومراكز تراث المخطوطات في إفريقيا
• اللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي
• الفهرسة والتحرير والبحث والنشر
الحفظ والصيانة والرقمنة

تشتمل كلُّ جلسة على أربع أوراق بحثية؛ واحدة يُقدِّمها متحدثُ الجلسة الرئيسُ الذي جرت دعوتُه، وثلاث يُقدِّمها أشخاصٌ اختِيروا من خلال الدعوة لتقديم الأوراق. وقد شرف المنظمون بتلقي تأكيد السادة المتحدثين التاليين على مشاركتهم بالمؤتمر: الدكتور حلمي شعراوي و الدكتورة أني كاترين بانج و الدكتور أحمد شوقي بنبين و الدكتور سين موموني و الدكتور محمد دياكيتي و الدكتورة ماريا لويزا روسو.

وسيتضمن المؤتمرُ كذلك ستَّ وِرَش عمل ذات صلة بموضوعات الجلسات، مع العلم بأن اللغات المستخدمة خلالَ المؤتمر هي العربية والإنجليزية والفرنسية، وستتوفر ترجمةٌ فورية طوالَ مدة انعقاد المؤتمر. هذا، وستُقدَّم جميع الجلسات وورش العمل بتوقيت شرق أوروبا (EET)، وسيَنشرُ المنظِّمون عقبَ انتهاء المؤتمر الأوراقَ البحثية التي شاركت بالمؤتمر ضمنَ كُتَيِّب يحتوي على أعماله.

لراغبي الاشتراك بالمؤتمر؛ يُرجى التسجيل مسبقًا من خلال مِلء نموذج التسجيل عبر الإنترنت. ونشير إلى أن إجراءات التسجيل مجانية، وسوف تكون متاحةً حتى ٥ سبتمبر ٢٠٢١. هذا، وسيرسل رابط المشاركة بالمؤتمر قبل موعد انعقادِه بيومين على عنوان البريد الإلكتروني المشار إليه بنموذج التسجيل.

وعلى السَّادة الراغبين في حضور ورشة العمل استيفاء أي شروط مسبقة للمشاركة، وملء نموذج الطلب المنفصل الخاص بحضور ورشة العمل عبر الإنترنت، علمًا أن فترة التقديم سوف تكون مفتوحةً حتى ٥ سبتمبر ٢٠٢١. هذا، وسيرسل رابط المشاركة بكل ورشة عمل للمشاركين الذين وقع عليهم الاختيار قبل موعد انعقادِها بيومين على عنوان البريد الإلكتروني المشار إليه بنموذج الطلب.

ولمزيد من المعلومات، يُرجَى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر(asmiaconference.org) أو الاطلاع على حسابيه على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك  (@Arabic-Script Manuscripts in Africa) وتويتر (@ASMIACONFERENCE).