English | Home

إطلالة على مجموعة: المخطوطات الإسلامية بمجموعة جنوب شرق آسيا بالمكتبة البريطانية

20220929 TIMA BL Visittoacollection October 2022 Twitter AR

الأربعاء، ١٩ أكتوبر ٢٠٢٢, الساعة ٦ صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة/ ١١ صباحاً بالتوقيت الصيفي البريطاني / ١٢ مساءً بتوقيت شرق أوروبا

عبر برنامج Zoom

مصحوبًا بترجمة فورية إلى الإندونيسية والعربية

تشتمل المجموعات الآسيوية والإفريقية بالمكتبة البريطانية على كتب ومخطوطات كُتبت بمئات اللغات المختلفة من شتى بقاع آسيا وإفريقيا. وقد تشتمل المخطوطات الإسلامية من جنوب شرق آسيا على مجموعة من اللغات التي كُتبت بها، والتي من بينها العربية، والملايوية، والجاوية، والبوقيسية، واللامبونجية، والتي قد تتنوع أشكالها وتتعدد؛ بدايةً من مجلدات من الورق، ورُزَم من أوراق النخيل، وصولًا إلى كُتُب على هيئة طية قلَّابة مكتوبة على شرائط مطوية من لحاء الشجر.

خلال هذه الزيارة الافتراضية ستقدِّم أنابيل تيه جالوب، رئيس قسم مجموعة جنوب شرق آسيا بالمكتبة البريطانية، بلندن، وعضو مجلس إدارة هيئة المخطوطات الإسلامية، لمحاتٍ حولَ أبرز ما تشتمل عليه مجموعة مخطوطات جنوب شرق آسيا الإسلامية بالمكتبة البريطانية. سيُدير هذا الحوار وليد غالي، أستاذ مشارك في الدراسات العربية والإسلامية، ومدير مكتبة الآغا خان، وعضو مجلس إدارة هيئة المخطوطات الإسلامية.

 

المتحدث

أنابيل تيه جالوب: رئيس قسم مجموعة جنوب شرق آسيا في المكتبة البريطانية، لندن. تنصبُّ اهتماماتها البحثية الرئيسة على المخطوطات والخطابات والوثائق والأختام الملايوية، وفن المصاحف في أرجاء عالم المحيط الهندي. ومن بين مؤلفاتها الحديثة: Malay seals from the Islamic world of Southeast Asia: Content, Form, Context, Catalogue (Singapore, 2019)، وهو فهرس يضم أكثر من ٢٠٠٠ ختم من جنوب شرق آسيا، وقد كُتب جميعُها بالحرف العربي. انتُخبت أنابيل تيه جالوب لزمالة الأكاديمية البريطانية في ٢٠١٩م، وهي حاليًّا عضوٌ بمجلس إدارة هيئة المخطوطات الإسلامية.

للتسجيل ...

QR Code

Logos